دولة عربيّة تمتلك 8 أنظمة دفاع جويّ هي الأقوى في العالم.. ما هي؟


 

ويمتلك الجيش المصري منظومة إدارة الحرب الإلكترونية المسؤولة عن أعمال التأمين والحماية المضادة لوسائل الإعاقة والشوشرة الإلكترونية Electronic Counter-Countermeasures، وكذا الحماية من وسائل الحرب السيبرانية Cyber Warfare التي تنفذ أعمال الهجوم الإلكتروني على شبكات الكمبيوتر والقيادة والسيطرة والاتصالات لاختراقها وحقنها بالمعلومات والاحداثيات الزائفة مما يسهم في تحييد منظومات الرادار والنيران المختلفة.

 

بالإضافة إلى كل ذلك فمصر تمتلك أيضا مجموعة من الأسلحة الدفاعية التي طورتها محليا وقامت بتصنيعها لتواكب العصر الحديث وتمنح الدولة المصرية التكنولوجيا المطلوبة التي تحظر دول الغرب على مصر استيرادها من الخارج أو وضعها داخل معداتها العسكرية.

ولكن ما يميز القوات الدفاعية المصرية هي أنظمة الصواريخ الروسية التي تعد الأفضل في العالم منذ عهد الاتحاد السوفيتي حتى الآن، فهذه الأنظمة أثبتت الجدارة في حرب تشرين الأول 1973 ومنحت الأفضلية للقوات المصرية، حيث أنها لا تزال في الخدمة حتى الآن مع إضافة عدد آخر من الأنظمة الروسية المتطورة.

1- تمتلك مصر في المقام الأول منظومة S-300VM ( Antey-2500 ) البعيدة المدى، ذات القدرة الفائقة على ضرب الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى (المطلقة من مدى يصل إلى 2500 كم)، والصواريخ الجوالة والطيران عالي المناورة ويصل مداها من 250-350 كم، وأقصى ارتفاع يصل إلى 30 كم مع الحصانة الهائلة ضد مختلف أنظمة التشويش الإلكتروني الكثيف.

2- تمتلك مصر منظومة Buk-M2E متوسطة المدى ذات القدرة الفائقة على ضرب الصواريخ الباليستية التكتيكية (المطلقة من مدى من 200- 300 كم كالصواريخ المطلقة من راجمات الصواريخ) والصواريخ الجوالة والصواريخ المضادة للرادار والطائرات المقاتلة في مدى يصل إلى 45 كم، وارتفاع يصل إلى 25 كم مع الحصانة ضد أنظمة التشويش الإلكتروني.

3- تتواجد لدى قوات الدفاع الجوي المصري منظومة Pechora-2M متوسطة المدى، التي تحوي وسائل مقاومة الإعاقة الإلكترونية مع قدرة تحييد الصواريخ المضادة للرادار، وكذلك نظام الرصد الحراري/الكهروبصري البديل للرادار، وتستطيع الاشتباك مع الصواريخ الجوالة والطائرات المقاتلة والمروحيات في مدى يصل إلى 32 كم وارتفاع يصل إلى 20 كم.

4- كما تتواجد منظومة Tor-M2E قصيرة المدى ذات القدرة الفائقة على ضرب الصواريخ الجوالة والقنابل والذخائر الذكية والمقذوفات المطلقة جوا والطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار في مدى يصل إلى 15 كم وارتفاع يصل إلى 10 كم.

 5- لدى الجيش المصري منظومة شيلكا Zsu-23-4M4 وهي نظام مدفعي صاروخي. وتمتلك مصر أحدث نسخ هذه المنظومة والمدمج معها صواريخ إيغلا روسية الصنع القصير المدى بمدى 2.5 كيلومتر للمدفعية 4 صواريخ قصيرة المدى SA-18 Igla بمدى 6 كيلومتر).

6- سام 2 روسي وطورته مصر ووصل مداه إلى أكثر من 60 كم.

7– رادار الإنذار المبكر الروسي ريزونانس Rezonans-NE المصمم لتنفيذ مهام الإنذار والمسح الجوفضائي بعيد المدى يمتلك نمطاً لرصد الصواريخ الباليستية Ballistic Mode بمدى تغطية يصل إلى 1100 كم، ونمطا لرصد الأهداف الإيروديناميكية Aerodynamic Mode بمدى تغطية يصل إلى 600 كم له القدرة علي رصد كل الأهداف الجوية بما فيها الشبحية ويتتبع 500 هدف جوي في وقت واحد.

8- كما يتواجد رادار الإنذار المكبر الروسي Protivnik-GE  وهو رادار ثلاثي الأبعاد يوفر قدرة المسح الجوي بعيد المدى ورصد وتتبع الطائرات الاستراتيجية والمقاتلة والصواريخ الباليستية والصواريخ الجوالة وحتى الأهداف ذات السرعات المنخفضة ما دون صوتية على مختلف الارتفاعات، وكذلك تزويد الطيران الصديق بالمعلومات والبيانات الملاحية المختلفة لتوجيه عمليات الدعم الجوي والدفاع الجوي المضاد، ويمتلك تقنيات مصفوفة هوائيات مسح الكتروني، ويعمل على نطاق التردد فوق العالي، ويمتلك الرادار مدى مسح جوي يصل إلى 400 كم وارتفاع يصل إلى 200 كم.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم لحظة بلحظة

«
زر الذهاب إلى الأعلى