إسرائيل ترسل وفدا للتفاوض على اتفاق مع حماس حول الرهائن.. إليكم هذه التفاصيل


قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم، إن رئيس الوزراء أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن قراره بإرسال وفد لمواصلة المفاوضات بشأن المحتجَزين في غزة.
وأضاف بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن نتنياهو أكد لبايدن مجدداً، خلال اتصال هاتفي، أن إسرائيل لن تُنهي الحرب إلا بعد «تحقيق جميع أهدافها».

Advertisement










من جانبه، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ناقشا أحدث رد من حركة «حماس» بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجَزين.
وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن رحّب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين الإسرائيليين بالتعامل مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين؛ في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
وأشار إلى أن بايدن ونتنياهو رحّبا بالاجتماع، المقرر عقده في 15 تموز الحالي، بين فريقي الأمن القومي للبلدين.
رجحت هيئة البث العبرية، الخميس أن يترأس رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنياع، وفد التفاوض بمباحثات تبادل الأسرى مع حركة حماس ووقف إطلاق النار في غزة.
وقالت الهيئة الرسمية إنه من المتوقع أن يترأس رئيس الموساد الوفد الإسرائيلي لمفاوضات تبادل الأسرى، دون مزيد من التفاصيل.
ورغم أن هيئة البث لم تحدد الدولة المستضيفة للمباحثات، إلا أن جلسات التفاوض السابقة جرت في العاصمتين القطرية الدوحة والمصرية القاهرة.
وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، أن إسرائيل تلقت رد «حماس» على مقترح أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن، في أواخر أيار الماضي، سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجَزين في غزة، ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.
وأكد مسؤول في البيت الأبيض أن رد حماس على المقترح الإسرائيلي ضمن المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة “تضمّن تعديلات مشجعة لمواقفها السابقة”، معبرا عن تفاؤله بشأن احتمال التوصل لإتمام الصفقة.
وذكر المسؤول أن “رد حماس من شأنه دفع المفاوضات باتجاه إتمام صفقة وقف إطلاق النار في غزة”. 
وتوقع الأميركي وصول المفاوضين الإسرائيليين إلى العاصمة القطرية، الدوحة، يوم الجمعة. 
وذكر أن وفدا أميركيا سيشارك في المفاوضات. 
وقال: “نعتقد أن إطار الاتفاق للانتقال عبر مراحل الصفقة الثلاث أصبح جاهزا”، مضيفا أن “الصفقة لن ترى النور خلال أيام  يجب القيام بمزيد من العمل لإتمامها”. 
ونوه المسؤول إلى أن ” الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية من الصفقة و استمرار وقف إطلاق النار شكل صعوبة في المفاوضات  بين إسرائيل وحماس”، مضيفا أن “المرحلة الاولى من الصفقة تشمل الإفراج عن المحتجزين من النساء و الرجال الذين تفوق أعمارهم خمسين عاما”.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم لحظة بلحظة

«
زر الذهاب إلى الأعلى