أفضل 7 فيتامينات للحصول على بشرة متألقة

الجلد عضو معقد وديناميكي يساهم بشكل كبير في صحة الإنسان بشكل عام ، فهو أكثر من مجرد غشاء رقيق للجلد ، يتكون من ثلاث طبقات رئيسية: البشرة والأدمة والأنسجة تحت الجلد (أو اللحم). تعمل البشرة ، كطبقة خارجية ، كدفاع ضد التأثيرات الخارجية. تقع الأدمة تحت البشرة وتحتوي على الأوعية الدموية وألياف الكولاجين التي تمنح الجلد القوة والمرونة والغدد العرقية وبصيلات الشعر والغدد العرقية. ثم تأتي طبقة اللحم تحت الجلد ، والتي تتكون من خلايا دهنية تعمل كعزل وتساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم ، وفقًا لتقرير نشرته شركة Longevity Technology.

ويحتاج جسم الإنسان إلى كميات ضئيلة من الفيتامينات للعديد من العمليات الفسيولوجية.

الفيتامينات هي مواد عضوية وكأنزيمات مساعدة تدعم الإنزيمات في العمليات الكيميائية الهامة. يتم امتصاص الفيتامينات التي يتم تناولها من خلال الطعام أو المكملات في مجرى الدم ويتم نقلها إلى خلايا الجلد حيث يكون لها تأثير إيجابي. تشمل الفيتامينات التي تلعب دورًا خاصًا في تعزيز صحة الجلد والبشرة ما يلي:

1. فيتامين أ

فيتامين أ ، المعروف أيضًا باسم الريتينول ، هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تدعم بشرة صحية ونضرة.

يساعد الجلد على التخلص من الخلايا الميتة ويكشف عن بشرة جديدة وصحية من خلال تعزيز تجديد خلايا الجلد ، مما يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة وتوفير بشرة أكثر نعومة.

يحتوي فيتامين أ أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب والاحمرار المرتبطين بحب الشباب.

2. فيتامين سي

يشتهر حمض الأسكوربيك ، وهو اسم آخر لفيتامين سي ، بأنه عنصر غذائي مفيد للصحة وهو ضروري لإنتاج بشرة أكثر إشراقًا.

والدور المهم الذي يلعبه فيتامين سي في إنتاج الكولاجين هو أحد أدواره الرئيسية.

يمنح بروتين الكولاجين بنية البشرة وشدها ومرونتها للحفاظ على تماسك البشرة وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يساعد فيتامين ج في تفتيح البقع الداكنة الموجودة عن طريق تقليل الإفراط في إنتاج الميلانين ، مما يجعل البشرة أكثر إشراقًا.

3. فيتامين هـ

فيتامين E المضاد للأكسدة يحمي البشرة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة الخطرة.

يمكن أن تؤدي الجذور الحرة ، وهي جزيئات غير مستقرة ، إلى الإجهاد التأكسدي ، وتسريع الشيخوخة ، ونشر التجاعيد ، والتسبب في مشاكل جلدية أخرى. يساعد فيتامين هـ في الحفاظ على سلامة البشرة كما أنه مفيد للبشرة الجافة أو المصابة بالجفاف لأنه معروف بخصائصه المرطبة. يحتوي فيتامين (هـ) أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة البشرة المتهيجة أو الملتهبة. بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو الحساسة ، يمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار والحكة والتهيج.

4. فيتامين د

يساعد فيتامين د في تنظيم نمو وتكاثر خلايا الجلد لضمان تجديدها المنتظم والمستمر. يلعب فيتامين د أيضًا دورًا في تنظيم جهاز المناعة ، وتقليل الالتهابات ، وتسريع عملية الشفاء ، ومساعدة الجلد على حماية نفسه من الميكروبات الخطرة. يحارب فيتامين د الجذور الحرة ويحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي من الأشعة فوق البنفسجية والعوامل البيئية الأخرى.

5. فيتامينات ب

تحتوي فيتامينات ب القابلة للذوبان في الماء على العديد من الوظائف المتنوعة لحماية ورفاهية الجلد والجلد. فيتامينات ب ، أو فيتامينات ب ، هي مجموعة من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على بشرة صحية ، بما في ذلك فيتامين ب 3 ، المعروف أيضًا باسم النياسين ، ب 5 ، حمض البانتوثنيك ، ب 7 ، أو البيوتين ، ب 9 ، المعروف باسم حمض الفوليك ، و ب 12 ، الذي يحتوي على الاسم العلمي هو كوبالامين.

6. فيتامين ك

فيتامين ك ضروري لتخليق العديد من البروتينات المشاركة في تخثر الدم والتئام الجروح. عند إصابة الجلد ، ينشط فيتامين ك هذه البروتينات التي تساعد في تقليل النزيف وتعزيز تكوين جلطات دموية لإغلاق الجرح. كما يدعم فيتامين ك صحة الشعيرات الدموية والأوعية الدموية ، مما يقلل من تسرب الدم إلى الأنسجة المحيطة ويقلل من ظهور الكدمات.

7. أحماض أوميغا 3 الدهنية

يلعب حمض Eicosapentaenoic (EPA) وحمض docosahexaenoic (DHA) ، على وجه الخصوص ، دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجلد. بسبب آثارها المضادة للالتهابات ، يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية أن تساعد في تقليل تهيج الجلد واحمراره. إنه مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجلد الالتهابية بما في ذلك حب الشباب والأكزيما والصدفية. يتم تقوية الحاجز الطبيعي للبشرة بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على تحسين قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة.​

المصدر

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم لحظة بلحظة

«
زر الذهاب إلى الأعلى