مريض ليس بمريض… متلازمة علاجها صعب –

 

متلازمة Munchausen هي اضطراب عقلي خطير ينطوي على تصرف الشخص بشكل متكرر ومتعمد كما لو كان مصاباً بمرض جسدي أو عقلي عندما لا يكون مريضاً بالفعل، أو تسبُب الشخص في مرضه عن طريق إيذاء نفسه. وتتراوح أعراض هذه المتلازمة بين الخفيفة، التي تتمثل في مبالغة بسيطة في الأعراض، إلى الشديدة.

قد يشكل المصاب بهذه المتلازمة أعراضاً أو حتى يعبث بإجراء فحوصات طبية لإقناع الآخرين بضرورة العلاج. ولا يتشابه هذا الاضطراب مع اختراع المشاكل الطبية لتحقيق منفعة عملية، مثل الخروج من العمل أو كسب دعوى قضائية، على الرغم من أن مرضى متلازمة مونخهاوزن يعرفون أنهم يسببون أعراضهم أو أمراضهم بأنفسهم، إلا أنهم قد لا يفهمون أسباب تصرفاتهم أو لا يدركون أن لديهم مشكلة.

أما مضاعفات متلازمة مونخهاوزن فتتمثل بالآتي:

-الإصابة أو الوفاة من الحالات الطبية الذاتية.

-مشاكل صحية حادة من الالتهابات أو الجراحة غير الضرورية.

-فقدان الأعضاء أو الأطراف من الجراحة غير الضرورية.

-تناول الكحول أو إساءة استخدام المواد الأخرى.

-مواجهة مشاكل كبيرة في الحياة اليومية والعلاقات والعمل.

إن علاج متلازمة مونخهاوزن صعب، خاصة أن المصاب بالمتلازمة يرغب بأن يكون في دور المريض ولا يرغب في العلاج. ومع ذلك، فإن الاقتراب من المريض بطريقة لطيفة قد يساعد في تقبل فكرة العلاج.

إن اتهام المريض بشكل مباشر بادعاء المرض ووجود اضطراب عقلي يجعل الشخص المصاب غاضباً ودفاعياً، مما قد ينهي علاقة المريض بالطبيب ويجعل المريض يبحث عن مكان آخر للعلاج، لذلك قد يضطر الطبيب لتقبل الأعراض المزيفة وتقديم المعلومات والمساعدة.

ويمكن للأطباء والأحباء تعزيز السلوكيات الإنتاجية الصحية دون إبداء الانتباه للأعراض.

المصدر

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم لحظة بلحظة

«
زر الذهاب إلى الأعلى