خاص ـ “شو قصة” أسماء أيام الأسبوع السبعة؟

منذ التقويم الجولياني ومن ثم التقويم الغريغوري، تُقسَّم السنة إلى 365 يوماً وبعض الكسور، (كل ثلاث سنوات تعتبر سنة بسيطة، وفي السنة الرابعة تكون سنة كبيسة من 366 يوماً بعد جمع الكسور التي توازي يوماً كاملاً يضاف إلى شهر شباط).

وتم منذ البدء توزيع السنة على 12 شهراً، وكل شهر إلى أربعة أسابيع، والأسبوع إلى سبعة أيام وهي: الأحد، الإثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس، والجمعة، والسبت. فـ”شو قصة” تسمية أيام الأسبوع بهذه الأسماء؟

أجمع المؤرخون على أن التسمية جاءت من البابليين وتم تقسيمها في العصر الجاهلي، وأن أيام الأسبوع المعروفة “السبت، والأحد، والاثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس والجمعة” لم يتم تسميتها اعتباطياً، بل تحمل أسرار ومعاني معبّرة في أسباب ذلك.

فتسمية أيام الأحد، والإثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس، مشتقة من العدد نفسه. أي: الأحد ويعني الرقم واحد. الإثنين أي ثاني يوم من الأسبوع. الثلاثاء، أي ثالث يوم من الأسبوع. الأربعاء، أي رابع يوم. أما الجمعة، فأصل التسمية يعود إلى الجمع والاجتماع بقصد الصلاة أو غيرها.

أما آخر أيام الأسبوع وسابعها، فهو يوم السبت، وأُطلق عليه اسم “شِيار”، أي بمعنى الشيء الذي تم أخذه من مكانه وإظهاره في مكان آخر.

المصدر

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم لحظة بلحظة

«
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

please turn off ad blocker