فرنسا تغير مقاربتها الرئاسية مع زيارة لو دريان؟ –

ينشغل لبنان هذا الأسبوع بجولة المبعوث الشخصي للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى لبنان جان إيف لو دريان، ولقاءاته التي سيعقدها مع غالبية القوى السياسية حول الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد في ظل استمرار الشغور الرئاسي.

الجولة الفرنسية تواكبها سلسلة تحرّكات مكمّلة، أبرزها دعوة الخميس لعشاء سنوي وجّهها السفير السعودي لدى بيروت وليد بخاري إلى السفراء العرب والأجانب، ومن ضمنهم السفير الإيراني في بيروت مجتبى أماني، حيث سيكون اللقاء الأول والمباشر بين السفيرين. وغداة العشاء، من المقرر أن يُعقد صباح الجمعة لقاء بين لو دريان وسفراء الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية وقطر ومصر، الدول الخمس المهتمة بالملف اللبناني.

وسيكون اللقاء تتويجاً لما أفضت إليه جولة لو دريان على غالبية المسؤولين، إذ سيتم التداول في المعطيات التي تجمّعت لديه ومناقشتها مع السفراء، على أن يرفع لو دريان بعدها تقريره إلى الرئاسة الفرنسية، وتحديد الخطوات التي سيتم العمل وفقها. يأتي ذلك فيما أفادت مصادر دبلوماسية متابعة بأن اجتماعاً خماسياً عقد في العاصمة الفرنسية قبل أيام، ضم أيضاً سفراء الدول الخمس المهتمة بالشأن اللبناني، في حين تمثلت فرنسا بمسؤولة الشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية آن غيغين، ولو دريان.

وقبيل وصول لو دريان، شهدت الساحة اللبنانية تضارباً في المعطيات حول الموقف الفرنسي، إذ أن هناك من يشير إلى أن باريس قد غيّرت مقاربتها، وسينطلق مبعوثها من النقطة الصفر، فيما يقول آخرون إن باريس لا تزال متمسكة بالـ”واقعية وسدّ الفراغ الرئاسي بأي خيار”، وإن كان ذلك ينطبق على سليمان فرنجية، مادام الثنائي الشيعي يتمسك به.

!function(f,b,e,v,n,t,s)
{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};
if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;
n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];
s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window, document,’script’,
‘https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);
fbq(‘init’, ‘2324369107809190’);
fbq(‘track’, ‘PageView’);

المصدر

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم لحظة بلحظة

«
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

please turn off ad blocker